نبذة عن المركز

تأسس مركز بحوث التقنيات الاحيائية سنة 1999 في جامعة النهرين ويتمتع باستقلال مالي واداري. للمركز مجلس ادارة برئاسة السيد رئيس الجامعة ويكون مدير المركز ورؤوساء الاقسام العلمية في المركز اعضاء فيه , فضلا عن عدد من الاختصاصين المشهود لهم بالسمعة العلمية المرموقة يتم اختيارهم من الجامعات والوزارات الاخرى ويفضل من هم بمرتبة علمية متقدمة ليكونوا اعضاء في هذا المجلس. يحتوي المركز على مختبرات علمية متخصصة في مجال التقنيات الاحيائية في الاختصاصات الطبية والزراعية والبيئية والبيولوجيا الجزيئية مجهزة بأحدث الاجهزة المختبرية لاجراء البحوث العلمية التطبيقية التي تساهم في حل ومعالجة المشاكل التي تواجه المجتمع في هذا الاختصاص فضلاً عن امتلاكه بيتاً حيوانياً وحديقة نباتية علمية ومن اهتمامات المركز مواكبة التطورات الحاصلة في التقنيات الاحيائية لنقلها وتطويرها وتوطينها في العراق فضلا عن العمل على وضع ضوابط السلامة الاحيائية والامان الحيوي وتوفير الفرص التدريبيه والتطويرية لملاكات المركز واقامة علاقات تعاون علمي وبحثي مع المراكز البحثية المماثلة داخل وخارج العراق. ينظم المركز سنويا ومنذ تأسيسه العديد من الدورات التدريبية في تخصصات التقانه الاحيائية فضلا عن اقامة الندوات والورش العلمية لمنتسبي المركز والجامعات والوزارات الاخرى لرفع مستواهم العلمي والتقني . تعد ملاكات المركز رافدا استشاريا وعلميا للعديد من الوزارات ومؤسسات الدولة من خلال اللجان الاستشارية والعلمية المختلفة يضاف الى ذلك اهتمام المركز بتعميق العلاقات الاجتماعية بين ملاكاته المختلفة لخلق حالة من الاحترام المتبادل وحب العمل والحرص على المال العام. للمركز مجلة علمية محكمة نصف سنوية تهتم بنشر بحوث التقنيات الاحيائية لباحثي المركز والباحثين من خارج المركز فضلا عن اصدار نشرة علمية شهرية تسلط الضوء على اخر مستجدات علوم التقنيات الاحيائية ومواضع متنوعة.

الرؤية :

ان يكون مركزاً بحثياً متخصصا في مجال التقنيات الاحيائية ، يعمل على معالجة المشكلات الحياتية وإيجاد الحلول العلمية في الجوانب الطبية والبيئية والزراعية وتسهيل مهمة التطور العلمي في مجال التقنيات الاحيائية والعمل على أرساء مبادىء التنمية المستدامه.

الرسالة:

نحو مجتمع علمي متخصص يعنى بالتقنيات الاحيائية وأهمية أنتشار تطبيقاتها خدمة لتطور المجتمع العراقي وبلوغ غاياته.

الاهداف :

  1. نشر ثقافة واخلاقيات البحث العلمي وتوعية المجتمع وفقا للمعايير الاخلاقية والاجتماعية وبما يتلائم مع طموح العراق على المستوى الاقليمي والدولي .
  2. نقل وتوطين التقنيات الأحيائية المفيدة وبما يؤسس لاقتصاد متين في العراق.
  3. تاهيل ملاكات علمية متخصص تعمل على توالد الاجيال العلمية وتواصل الخبرة .
  4. توظيف التقنيات الأحيائية الحديثة في مشاريع بحثية تطبيقية تعالج المعضلات التي تواجه المجتمع.
  5. تفعيل شراكات العمل مع الوزارات والمراكزالبحثية المحلية والعربية والدولية لخدمة قضايا التنمية الوطنية وايجاد الحلول لمشاكل القطاع العام والخاص .
  6. العمل على توفير مستلزمات البحث العلمي التخصصية والعامه وبما يضمن ربط المخرجات بالمشاريع والبحوث المقرة .
  7. اعطاء الاولوية في التخصيص المالي في شراء الاجهزه والمواد ذات الاهمية في رفع المستوى العلمي لتنفيذ البرامج والمشاريع البحثية .
  8. أشراك الخبراء والباحثين من الوزارات والمؤسسات العلمية ذات العلاقة في المشاريع البحثية للمركز.

السياسة العامة لمركز بحوث التقنيات الاحيائية :

  • توظيف التقنيات الاحيائية في مشاريع بحثية تطبيقية تعالج وتحل المعضلات في القطاع العام والخاص.
  • تقديم الخدمات العلمية والاستشارية والتدريبية للجامعات والمؤسسات البحثية لخلق حالة من التفاعل والارتباط بين الجامعات ومراكز البحوث من جهه وبين المؤسسات البحثية في الوزارات المختلفة ومراكز البحث العلمي من جهه اخرى .
  • نقل وتطوير وتوطين التقنيات الاحيائية المفيدة وتأهيل ملاكات علمية متخصصة تعمل على توالد الاجيال العلمية وتواصل الخبرة.
  • اقامة الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات العلمية في تخصصات التقنيات الاحيائية وتطبيقاتها للباحثين والتدريسين والفنيين داخل وخارج الجامعة .
  • تقديم الخدمات الاستشارية والعلمية لطلبة الدراسات العليا ومؤسسات الدولة المختلفة والقطاعات الانتاجية لحل المشاكل التي تواجة عمل تلك القطاعات .
  • تبني ثقافة الجودة في تطوير العملية البحثية والتعليمية لتحقيق مستوى متميز في البحوث التطبيقة لخدمة المجتمع .
  • تفعيل شراكة العمل مع الوزارات ذات العلاقة كوزارة الصحة، الزراعة ، البيئة ، الصناعة والمعادن و وزارة العلوم والتكنلوجيا …..الخ في تنفيذ مشاريع تطبيقية مشتركة تخدم المجتمع وتحل المعضلات .
  • المشاركة في اللجان العلمية والاستشارية لبعض الوزارات والمؤسسات لتقديم الخبرة والمشورة العلمية وتبني ثقافة المجاميع البحثية في تنفيذ المشاريع البحثية الإستراتيجية .
  • اصدار مجلة علمية محكمة لنشر البحوث العلمية الرصينة في مجال التقنيات الإحيائية وإقامة المؤتمرات العلمية الوطنية والعالمية لجمع اكبر عدد من الباحثين والعلماء لتقديم بحوثهم وتبادل الخبرات وبواقع مؤتمر كل سنتين وتشجيع الباحثين في المركز بنشر بحوثهم في مجلات عالمية رصينة ذات معامل تاثير  . Impact factor