مناقشة رسالة دكتوراه في معهد الهندسة الوراثية

شاركت أ.م.د.فرح ثامر عبد الله التدريسيه في مركز بحوث التقنيات الاحيائية مناقشة في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبة الدكتوراه (هالة خالد ابراهيم) والموسومة: (الكشف عن تأثير الجذور الحرة ROS على نمط المثيلة والتعبير الجيني وبعض التغيرات الوراثية لجين MTHFR عند الرجال المصابين بالعقم) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. اسماء محمد صالح/ كلية العلوم للبنات / جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. اسماعيل حسين عزيز/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، أ.م.د. جودت نوري غائب/ كلية العلوم الطبية التطبيقية/ جامعة كربلاء/ عضوا، أ.م.د. فرح ثامر عبدالله/ مركز التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين/ عضوا و أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى الكشف عن مسببات والامراضية لمورثة MTHFR من ناحية (التغيرات الوراثية و التغيرات اللاجينية) في عينات الحيوانات المنوية للرجال العراقيين ومعرفة كمية الضرر التأكسدي للحمض النووي للحيوانات المنوية.

وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معايير النطف الرئيسية مثل تركيز الحيوانات المنوية وحركتها شكلها بين مجموعات الرجال الخصبين والمجاميع التي تعاني من عدم الخصوبة. وكشفت الدراسة بين الأنماط الجينية MTHFR C677T ارتفاع مستوى الضرر الناتج عن الايض التاكسدي المتمثل بـ 8 (8-OHdG) اذ تم تقييم مستويات المؤشرات الحيوية للإجهاد التأكسدي المنوي 8-OHdG ومقارنتها مع الانماط الجينية المختلفة CC) ، CT ،TT) أظهرت نتائج الدراسة الحالية مستوى أعلى بكثير من 8-OHdG في مجموعات A و OA و SOA مقارنةً بمجموعة التحكم

Loading