الموسم الثقافي

قام مركز بحوث التقنيات الاحيائية ضمن موسمه الثقافي مجموعة من المحاضرات الاولى القاها الدكتور احمد فاضل نعمه كانت بعنوان المركبات الايضية كمضادات للاورام السرطانية حيث تحدث فيها عن الخطوط العامة لتنقية المركبات الفعالة من المصادر الطبيعية وانواع الاختبارات المتقدمة لقياس السمية والفعالية المضادة للاورام في خطوط الخلايا السرطانية.

والمحاضرة الثانية القاها الدكتور علي حيدر محمد علي عن احد بحوثه بعنوان ((استكشاف المسارات الخلوية لبروتين p53 و مستقبل الاستروجين (Estrogen Receptor) كهدف علاجي لخلايا سرطان الثدي)). حيث استخدم الباحث في دراسته اعلاه عقار عالمي تم تطويره حديثا يقوم بتفعيل بروتين (p53) المسؤول عن الموت المبرمج (Apoptosis) للخلايا علما ان البحوث العالمية المتقدمة اثبتت فعالية هذا العقار في انواع اخرى للسرطان لكنه لا زال في مراحل البحث السريرية.

والمحاضرة الثالثة القاها المدرس المساعد منقذ عبد المجيد علوان بعنوان ((التلوث الغذائي)) تكلم فيها عن الغذاء واهم مكوناته من البروتينات والكاربوهيرات والماء والدهون والفيتامينات ومن ثم تلوث الغذاء وكيفية حدوث حالة التسمم الغذائي وماله من مخاطر على حياة المستهلك وايضا اهم العلامات السريرية للتسمم الغذائي.

Loading