ندوة علمية

ضمن نشاطات وفعاليات مركز بحوث التقنيات الإحيائية جامعه النهرين وبمناسبة بدأ العام الدراسي الجديد أقام المركز  وبتاريخ ٢٠١٨/١٠/٢٣وعلى قاعه مركز بحوث التقنيات الإحيائية ندوه علميه بعنوان (مياه البصره …المشاكل والحلول )  وبحضور كل من السيد الوكيل الفني لوزارة الصحةوالبيئة الدكتور جاسم الفلاحي  ومساعد رئيس الجامعه للشؤون العلميه عبد الجبار نعمه .وعدد كبيرمن الأخصائيين والمسؤولين. والقيت في الندوه عدد من  المحاضرات علميه  ابتدأها السيد الدكتور جاسم الفلاحي وبعنوان  (واقع نوعيه المياه الحاليّه في البصره) ومن ثم الاستاذ الدكتور فكرت مجيد (ازمه مياه البصره وكذلك ألقى ا.د خالد رشيد محاضره بعنوان (المياه في العراق مالها وماعليها) واختتمت الندوه بوضع التوصيات بايجاد الحلول وتحديد كافه المشاكل التي تتمثل في مياه العراق وخاصة  البصره وكذلك التاكيد على ضروره توعيه الأفراد بمشاكل وترشيد استهلاك المياه وتوفير الغطاء الأمني للمحافظة على كافه المحطات والمتعلقات بالمياه .وفي نهاية الندوة تم توزيع شهادات التكريم من قبل السيد مساعد رئيس الجامعه والسيد مدير عام  المركز الاستاذ الدكتور سعد الدجيلي على الساده المحاضرين وودع الضيوف كما استقبلوا بكل حفاوة وتكريم….وحده الاعلام

 

توصيات  ندوة (مياه البصرة ….المشاكل والحلول)

في يوم الثلاثاء الموافق 23/10/2018

اتفق المجتمعون من المختصين على رفع التوصيات التالية عبر سلسة المراجع لتصل الى اصحاب القرار في مجلس الوزراء والوزارات  واالجان المشكلة ذات العلاقة:

1- اسناد المفاوض العراقي بكافة متطلبات  نجاحه للوصول الى مستوى  رفد نهري دجلة والفرات بحصة امنة من المياه من دول الجوار (تركيا/ايران /سوريا).

2- العمل على زيادة اشاعة مفهوم ترشيد الاستهلاك للمياه لدى المواطن لغرض المحافظة على ديمومتها بالوسائل الاعلامية والعمل مع وزارات التربية والتعليم العالي و الزراعة والموارد المائية  والاوقاف الدينية في خطب الجمعة والمدارس الدينية  لهذا الغرض .

3- المراقبة الجادة في عدم ألقاء الملوثات في الانهار كون المياه المطلوبة ليست بكثرتها وانما بنوعيتها ولان هذه الملوثات تزيد من كلف تصفيتها وازالة الملوثات عنها لغرض استخدامها.

4-استخدام الطرق الحديثة في اعادة تدوير واستخدام المياه وخاصة في محافظة البصرة.

5-التوصية ببناء محطات تصفية وتحلية المياه بتقنيات حديثة لتوفير مياه صالحة للشرب في جميع محافظات العراق وبتداءا في محافظة البصرة.

6-الاهتمام بتطوير وادارة منظومات الري والبزل مع استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة والري, مع تدوير ماء البزل ليكون صالح للاستخدام في الحقول الزراعية.

7-العمل على عقد مؤتمر وطني يجمع فقط اصحاب الاختصاص والافكار مع الشركات  الحكومية والاهلية المتخصصة للوصول الى افضل المشاريع الاستراتيجية التي يمكن تنفيذها على جميع الاراضي العراقية ولمدة زمنية  محددة .

 

Loading